عن القسم

نبذة عن قسم تقنيات الاحصاء والمعلوماتية :

تم استحداث قسم تقنيات الاحصاء والمعلوماتية للعام الدراسي 2020 – 2021 في الكلية التقنية الادارية – الموصل ، وهو القسم الثالث في الكلية بعد قسمي ادارة الاعمال والادارة الالكترونية . تغلب على مناهج ومقررات قسم تقنيات الاحصاء والمعلوماتية طابع تخصصي احصائي ورياضي عبر المراحل الدراسية الاربعة  ، اضافة الى التقنيات التي سيتم تزويد الطالب بها ، وهذه التقنيات متمثلة بالبرامج الحديثة المستخدمة في التحليل الاحصائي مثل : SPSS, Matlab ,Minitab ,  وبرنامج R  .

رؤية القسم

تتمثل رؤية القسم في بناء نوعي يكون له دور في اغناء واسناد المجالات المختلفة سواء منها الاكاديمية او سوق العمل وكذلك  تؤكد على تكامل الجانب الاحصائي والمعلوماتية والوصول الى انتاج المعرفة التي تسهم في بناء مستقبل مجتمع المعرفة .

رسالة القسم

تتمثل رسالة القسم في المساهمة في رسالة الكلية التقنية الادارية في الجامعة التقنية الشمالية وذلك من خلال تفاعل القسم مع بقية اقسام الكلية ومن جهة اخرى فهو يهدف الى اعداد خريجين لديهم المهارات المتنوعة في جوانب الاحصاء والمعلوماتية مع اساسيات في العلوم الاخرى التي تظمها الكلية التقنية الادارية في الجامعة التقنية الشمالية كذلك تزويد الطالب بجوانب التطبيق التي ترتبط باختصاصهم مما يؤهلهم في دخول سوق العمل .

اهداف القسم

 تتركز الاهداف في تحقيق المؤشرات الاتية:

1. التطلع المستمر تحو التفوق المعرفي في التعليم والبحث العلمي والخدمة الاحترافية في مختلف العلوم

2.اعداد الطلبة لسوق العمل وتنمية قدراتهم على التفاعل والتواصل مع الاخرين من خلال المشاركة الفعالة في برنامج التدريب الميداني .

3. اكتساب المهارات لعرض الافكار والعمل ضمن فريق واحد وذلك من خلال مشاريع التخرج .

4. تاهيل الطلبة للدراسات العليا في مجال الاحصاء والمعلوماتية

5.اعداد وتهيئة ملاكات علمية من خلال برامج الدراسات العليا .

6. التفاعل مع العلوم الاخرى وبالاخص مع الرياضيات وعلوم الحاسوب

7.المساهمة  في تطوير علم الاحصاء وفروعه من خلال البحوث العلمية المبتكرة والمشاركات في الندوات والمؤتمرات العلمية واستضافة بعضها.