اقسام الكلية

الاقسام العلمية

تمنح الكلية شهادة البكالوريوس في علوم الإدارة التقنية ومدة الدراسة فيها اربع سنوات ويقبل في الكلية طلبة الإعدادية ومن الفرع العلمي حصرا ويمنح الخريج لقب م.ملاحظ وتضم الكلية قسميين علميين هما تقنيات الإدارة الالكترونية وتقنيات إدارة الاعمال.

قسم تقنيات الادارة الالكترونية

يعد القسم الاحدث في تسميته ومناهجه الدراسية قياساً بالأقسام الأخرى في الكليات الأخرى المناظرة على مستوى العراق والوطن العربي ، وتغلب على مناهج ومفردات القسم طابع تخصصي في المرحلة الثانية وبالتركيز على مداخل الإدارة الالكترونية وتقسيماتها فضلاَ عن اساسيات تقانات المعلومـــــات

ونظمها وتصميم قواعد البيانات وكيفية ادارتها وتصميم القواعد الالكترونية وتحليل النظم وهندسة البرامجيات  الى جانب تعزيز معرفة الطلبة بمداخل ادارية معاصرة منها إدارة المعرفة وإدارة الجودة الشاملـــــة وإدارة الابتكــــار والابــــداع

والمنظمات الرقمية والافتراضية ، وعلـــــــــى الطالب ان يجتاز مرحلتين تدريبيتين في دوائر الدولة ولمدة شهر لكل مرحلة

(الثانية والثالثة) الى جانب مطالبة الطالب بمشروع للتخرج وعلى وفق التخصص الدقيق ويقدم في المرحلة الرابعة .

توصيف عمل الخريج لقسم تقنيات الإدارة الالكترونية:

1 ممارسة النشاط المتعلق بالمعرفة الإدارية وتقنياتها في مجال الاعمال الالكترونية.

2 استخدام التطبيقات والبرامج الالكترونية والتقنيات الحديثة في مجال العمل الاداري.

قسم تقنيات ادارة الاعمال

يسعى القسم الى اعداد الملاكات التقنية القادرة على العمل في قطاعات الاعمال كافة وضمن المجالات الإدارية لإنتاج العمليات في الشركات الصناعية والخدمية وبمستوى تأهيلي متقدم ينسجم مع التطورات المتسارعة في هذا الحقل العلمي كالتصميم والتصنيع باستخدام الحاسوب والتصنيع برتب عالية والمصنع الفعال والإنتاج في الوقت المحدد فضلاَ عن نظم ومداخل الجودة الشاملة بجميع خصائصها ورتبها ، كما يدرس الطالب  مواضيع تخصصية في المحاسبة (إدارية ، تكاليف) وفي القراءات الإدارية والاحصاء وتطبيقات الحاسبة الالكترونية .

ويؤهل خريج هذا القسم للعمل كمتخصص في الشؤون الإدارية

والمحاسبية كافة وبشكل خاص كمتخصص في شؤون إدارة العمليات الإنتاجية وممارسة الأنشطة المرتبطة بها فضلا عن امتلاك القدرة على استخدام التطبيقات الجاهزة للحاسوب في مجال الإدارة والإنتاج. وعلى الطالب ان يجتاز مرحلتين تدريبيتين في دوائر الدولة ولمدة شهر في كل مرحلة (الثانيةوالثالثة) الى جانب مطالبة الطالب بمشروع للتخرج وعلى وفق التخصص الدقيق ويقدم في المرحلة الرابعة .

توصيف عمل الخريج لقسم تقنيات إدارة الاعمال:

1 ممارسة النشاط المتعلق بالمعرفة الإدارية والإنتاجية وتقنياتها في مجال النشاط الصناعي والتجاري والخدمي.

2 استخدام تطبيقات الحاسوب في نظم الإنتاج والمحاسبة الإدارية والتكاليف وفي تقييم المشاريع الإنتاجية والخدمية والإدارة الاستراتيجية وإدارة المصارف وفي تكنلوجيا التسويق. توصيف عمل الخريج لقسم تقنيات إدارة الاعمال:

1 ممارسة النشاط المتعلق بالمعرفة الإدارية والإنتاجية وتقنياتها في مجال النشاط الصناعي والتجاري والخدمي.

2 استخدام تطبيقات الحاسوب في نظم الإنتاج والمحاسبة الإدارية والتكاليف وفي تقييم المشاريع الإنتاجية والخدمية والإدارة الاستراتيجية وإدارة المصارف وفي تكنلوجيا التسويق.

admcoltc14